| مذاكرتنا | |
|
+4F.r.I.ë.N.d.S .ندى. مصطفى ريمى 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ريمى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5029 العمر : 31 مكان السكن : المنصوره الوظيفة : تانية أداب لغات شرقية(لغات إسلامية) الهواية : الرسم السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:48 am | |
| | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:50 am | |
| إن شاء الله هتبقى سنه جميلة
ورمضان مبارك علينا كلنا | |
|
| |
.ندى. نقيب تجارى
عدد الرسائل : 14301 العمر : 35 مكان السكن : مصر حبيبتى الوظيفة : ..... الهواية : التعلم و المناقشة و الرسم و النت طبعاD: السٌّمعَة : 37 تاريخ التسجيل : 29/04/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:54 am | |
| كل سنه و انتوا طيبين و يا رب نفرح بنتيجتكوا ان شــــــــاء الله السنة دى و نعملكوا حفله كدة مع حفله تخرجنا ان شاء الله و هجيلكوا ارخم كتيير ان شاء الله ربنا معاكم و شدوا حيلكوا عايزين تسعينات بقى السنه دى و مش صعبه و لا حاجة فى كتييير بيعملوها ربنا معاااكم سلااااااام علييييييكم و رحمة الله و بركاته | |
|
| |
ريمى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5029 العمر : 31 مكان السكن : المنصوره الوظيفة : تانية أداب لغات شرقية(لغات إسلامية) الهواية : الرسم السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 10:01 am | |
| ان شاء الله يا نودى ما هم بيقولوا ان سنه ثالثه سهله اوى وان شاء الله نعوض السنه الجايه كمان | |
|
| |
F.r.I.ë.N.d.S تقنيات المنتدى
عدد الرسائل : 6585 العمر : 35 مكان السكن : E.G.Y.P.T الوظيفة : ايدى على كتفك الهواية : الهدوء السٌّمعَة : 25 تاريخ التسجيل : 29/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 10:16 pm | |
| ربنا معاكوا يا حلويين و شدوا حيلكوا بقى لازم ترفعوا راسنا اللى مش هيجيب 99% هيتحرم من دخول المنتدى بعد ما يفلس | |
|
| |
زهرة القدس نقيب تجارى
عدد الرسائل : 6137 العمر : 33 مكان السكن : عفوك ربى.. الوظيفة : ماشية على أول الطريق .... الهواية : أستغفرك ربى وأتوب إليك.. السٌّمعَة : 64 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء أغسطس 26, 2008 11:01 pm | |
| انتى لازم تعوضى ان شاء الله لحسن بجد مماما وبابا هيرموكى من البلكونه اخر ما هيزهقوا منك وانا بصراحه مش هستحمل اقعد لوحدى فى الاوضه وكمان انا عارفه انك مش هيهون عليكى تسيب حد يستفرد بالاوضه لوحده غيرك انتى وينام كمان على السرير لوحده ذاكرى بقى وارفعى راسنا كده عايزه المدرسين يقولوا فداء مشيت وجابت الاء تبقى خليفه ليها مش عايزاهم يقولوا حاجه تانيه هه انتى فاهمه | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس سبتمبر 25, 2008 2:19 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
نصوص
غربة وحنين ( أحمد شوقي ) ____ سينية ____
1- اختلاف النهار والليل ينسي ..... اذكرا لي الصبا وايام انسي 2- صفا لي ملاوة من الشباب ..... صورت من تصورات ومس 3- عصفت كالصبا اللعوب ومرت ..... سنة حلوة ولذة خلسة
معاني المفردات :-
أختلاف : تتابع اذكرا لي : احكيا لي ........... ومضادها : اكتما عني الصبا :عهد الصغر ........... ومضادها الشيخوخة ملاوة : فترة من الزمن صورت : صيغت تصورات : تخيلات مس : جنون والمراد نشاط عصفت : هبت كالصبا : كريح رقيقة ........ وجمعها : صبوات - أصباء اللعوب : الرشيقة الحركة ... والجمع : اللعائب سنة : غفوة خلس : الاخذ خفية
_________________________________________
مواطن الجمال :-
البيت الاول : ( نهار وليل ) - (ينسي واذكرا) : طباق يوضح المعنى ( ينسي وانسي ) : تصريع وجناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ( اذكرا ) : أسلوب إنشائي أمر للألتماس ( اذكرا لي الصبا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور وغرضه التخصيص والتوكيد الشطر الثاني تعليل لما قبله الشطر الأول خبري غرضه التقرير
البيت الثاني : ( صورت من تصورات ومس ) تشبيه لفترة الشاب بالتخيلات والجنون وسر جمالها التوضيح ويوحي بما في الشباب من نشاط
( صورت وتصورات ) جناس ناقص وسر جمالها الموسيقا وتحريك الذهن
( صفا ) : إنشائي أمر للألتماس وتقديم لي للأهتمام
البيت الثالث : ( عصفت كالصبا ) : تشبيه لفترة الشباب في سرعتها بالريح الرقيقة وسر جماله التجسيم
( الصبا اللعوب ) : استعارة مكنية تصور الصبا فتاة رشيقة الحركة وسر جمالها التشخيص
( مرت سنة حلوة ولذة خلس ) : تشبيهان لفترة الشباب في قصرها بالنعاس المريح وباللذة الخاطفة
( سنة حلوة ): استعارة مكنية تصور السنة فاكهة حلوة او شرابا حلوا وسر جمالها التجسيم
( لذة خلس ) : استعارة مكنية صور اللذة بكنز يختلس
أسلوب البيت خبري وهو تفصيل لما قبله غرضه الوصف | |
|
| |
ريمى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5029 العمر : 31 مكان السكن : المنصوره الوظيفة : تانية أداب لغات شرقية(لغات إسلامية) الهواية : الرسم السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس سبتمبر 25, 2008 3:08 am | |
| انا اخدت فى الدرس اول خمسه ابيات بس
هما تقريبا 15 بيت و هنخدهم على 3 مرات
بس سهلين اوى وكلمهم جميل وتتحفظ بسرعه جدااااااا
بس لسه بقى ما شوفتش التعليق
بس بيقولوا انه كتير
بس يارب يكون سهل | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس سبتمبر 25, 2008 3:32 pm | |
| أنا أخدت لحد البيت 7
والتعليق طويل على الفاضي في كلام ملوش لازمة | |
|
| |
Mohamed Magdy مشرف
عدد الرسائل : 4014 العمر : 35 مكان السكن : Giza الوظيفة : طالب علم الهواية : القراءة،كرة القدم والرسم السٌّمعَة : 40 تاريخ التسجيل : 10/07/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس سبتمبر 25, 2008 5:28 pm | |
| | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 4:03 pm | |
| رياح wind شكل form ينتهي - ينفذ run out ضوء light يستمر إلى الأبد last forever غاز gas فحم coal بانتظام regularly متجدد renewable سجل record يراجع revise مقال article مصدر resource يخفض - يقلل reduce وقود حفري fossil fuels بقايا remains مدفونة buried متحلله - فاسدة decayed طبقات layers صخر - يهتز rock يجدد renew | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 4:10 pm | |
| تحت - أسفل beneath غير متجددة on-renewable سطح surface قمامة rubbish يبحر - شرع sail قرن century يضخ pump كهرباء electricty طاحونه هوائية wind mill متصل ب connected to توربينات turbines كميات amounts بحيرة lake كهرومائي hydro - electric يولد generate ينتج produce الغلاف الجوي atmosphere ذرة atom تنفصل - تنشطر split هائل enormous يعيد شحن recharge مركبات vehicles | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس أكتوبر 02, 2008 11:18 am | |
| 4- وسلا مصر هل سلا القلب عنها ..... أو أسا جرحه الزمان المؤسى ؟ 5- كلما مرت الليالي عليه ..... رق والعهد في الليالي تقسى 6- مستطار إذا البواخر رنت ..... أول الليل أو عوت بعد جرس 7- راهب في الضلوع للسفن فطن..... كلما ثرن شاعهن بنقس !! معاني المفردات :- سلا :- اسألا سلا :- انشغل ونسي أسا :- عالج المؤسى :- المعالج رق :- لان وسهل ..والمراد زاد حنينه وشوقه إلى وطنه والمضاد ( غلظ – قسا ) العهد :- المعهود والمعروف تقسى :- تجعله قاسيا .. والمرد بالليالي :- الزمن مستطار :- مفزوع كأنه سيطير من شوقه .. ومضادها مطمئن رنت :- أظهرت صوتها .. والمراد (صفرت) عوت :- صاحت جرس :- صوت ضعيف او جزء من الليل راهب :- منقطع ومنشغل عن الدنيا الضلوع :- عظام القفص الصدري والمراد :- المعبد فطن :- مدرك ثرن :- تحركن شاعهن :- ودعهن بنقس :- دق وقرع والنقس هو صوت الناقوس ___________________________________________ مواطن الجمال :- سلا مصر :- أستعارة مكنية صور مصر إنسان يسأل وسر جمالها التشخيص سلا القلب عنها :- أستعارة مكنية صور القلب بإنسان يسلو وسر جمالها التشخيص أسا جرحه الزمان المؤسى :- أستعارة مكنية صور الزمان طبيبا يعالج وسرجمالها التشخيص سلا – وسلا :- جناس تام له تأثير موسيقي وتحريك للذهن جرحه – المؤسى :- طباق يوضح المعنى سلا مصر :- أسلوب أنشائي أمر للألتماس هل سلا القلب عنها :- أنشائي أستفهام للنفي الليالي تقسي :- أستعارة مكنية صور الليالي أشخاص يدعونه إلى القسوة وسر جمالها التشخيص الليالي :- مجاز مرسل عن الزمن علاقته الجزئية وفائدته المبالغة رق – تقسي :- طباق يوضح المعنى تقسي :- ايجاز بحذف المفعول كلما مرت عليه الليالي رق :- اسلوب خبري لتقرير حبه لوطنه والعهد في الليالي تقسي :- حكمة مستطار :- استعارة مكنية صور القلب طائر مفزوع وسر جمالها التوضيح البواخر رنت :- استعارة مكنية تصور البواخر انسان يصيح وسرجمالها التشخيص عوت :- استعارة مكنية تصور البواخر ذئبا تعوى وسرجمالها التوضيح مستطار :- خبر لمبتدأ محذوف تقديره قلبي .. وهو إيجاز بالحذف راهب في الضلوع :- أستعارة مكنية تصور القلب في عزلته داخل الصدر إنسانا راهبا في معبده وسر جمالها التشخيص للسفن فطن :- استعارة مكنية تصور القلب إنسانا ذكيا يدرك ما حوله وسر جمالها التشخيص ثرن :- أستعارة مكنية تصور السفن في حركتها غبارا يثور وسر جمالها التوضيح شاعهن بنقس :- استعارة مكنية تصور القلب إنسانا يودع السفن الراحلة وسر جمالها التشخيص نقس :- أستعارة تصريحية حيث شبه خفقان القلب بدقات الناقوس وسر جمالها التوضيح راهب : إيجاز بحذف المبتدأ ( قلبي ) | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الخميس أكتوبر 02, 2008 12:22 pm | |
| دورة سباق lap
بطارية battery
طاقة شمسية solar power
طبقا لي according to
يعتمد على depend on
له صلة ب connected with
يحدث take place
يتصل ب relate to
بدلا من instead of
فضلا عن rather than
سنوي annual
بحيرة صناعية artificial lake
غبار ذري atomic dust
إدارة سيئة badly managed
طعم السمك bait
متناسق البدن fit
قطعة صغيرة من bit
يحتوي على contain
يجمع collect
مضمار سباق course
شرخ crack | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا السبت أكتوبر 04, 2008 8:33 am | |
| قيم إنسانية للدكتور شوقي ضيف 1- الإسلام يرفع من شأن الفرد روحيا وإجتماعيا وعقليا :- روحيا : حرره من الشرك وعبادة غير الله وسخر له عوامل الطبيعة لتكون في خدمته وأسقط عن كاهله نير الخرافات عقليا : دعاه إلى أن يفكر ويستخدم عقله إجتماعيا : هيأ له حياة أجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون .. مثل تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع 2- الإنسان خليفة الله في الأرض ومفضل على جميع المخلوقات :- والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة التين الآيه رقم 4 " ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " وهذا يدل على أن الأنسان أفضل خلق الله وفضله الله بالعقل على سائر المخلوقات وأيضا قال الله عز وجل في سورة الإسراء آية 70 " ولقد كرمنا بني أدم وحملناهم في البر والبحر ورزفناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " والأنسان خليفة الله في الأرض ووكيله فيها وذلك في قوله تعالى في سورة البقرة آية 30 : وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة " وفي سورة الأنعام آية 165 " وهو الذي جعلكم خلائف الأرض " 3- دعوة الأسلام للحرية وتحريره من العبودية :- ومن مظاهر ذلك :- أ- تصدي كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يعتقون رقاب العبيد وذلك بشرائهم ثم تحريرهم ب- جعل الإسلام عتق الرقاب تكفيرا للذنوب مهما كبرت ت- أعطى الإسلام للعبد الحق الكامل في أن يسترد حريته مقابل قدر من المال يكسبه بعرق جبينه .. حيث قال الله تعالى في سورة النور آية 33 " والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم " ث- حرم الإسلام بيع الامه إذا أنجبت من سيدها ولدا حتى إذا مات ردت إلها حريتها ج- كانوا في الجاهلية يسترقون أبنائهم من الإماك فأزال الإسلام ذلك وجعلهم أحرارا مثل آبائهم 4- لا إكراه في الدين :- إن الناس لا يكرهون على دخول الإسلام .زفلقد قال اله تعالى في سورة البقرة آية 256 : "لا إكراه في الدين " وإيضا في سورة يونس آية 99 " ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " 5- السبب في جعل القتال فريضة في الإسلام : - القتال في الأسلام يكون للدفاع عن دين الله وليس للعدوان قال الله تعالى في سورة البقرة آية 190 " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلوكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين " وفي سورة الأنفال آية 61 " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله " 6- الأسلام دين سلام أ- معاملة الرسول للأمم المغلوبة : - أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا أمرأة ولا طفلا وأيضا عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم ب- معاملة عمر بن الخطاب :- معاملته لأهل بيت المقدس حيث أعطى أهل الذمة أمانا لأنفسهم واموالهم وكنائسهم وأن لاتهدم كنائسهم ولا من حيزها ولامن شئ من اموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا السبت أكتوبر 04, 2008 8:43 am | |
| محلي - عائلي domestic
إلى حد أبعد further
ارتفاع درجة حرارة الأرض global warming
صناعات industries
يترك خلفه Leaves behind
دواسة pedal
يلوث pollute
قائد سيارة / راكب rider
موارد supplies
يخزن store
نكهة flavor
ثنائي اللغة bilingual
شلالات waterfalls
بعد فترة قصيرة soon
طريقة a way
رسم توضيحي diagram
ينقلب turn over
يطلق - تنطلق- انطلاق release
فضلات wastes | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:12 pm | |
| علم النفس :- هو علم دراسة السلوك ردا على مختلف المنبهات بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة. السلوك :- هو الأستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة . خصائص الأستجابة الإنسانية 1- ليست ميكانيكية :- أي لاتشبه الضغط على الفرامل فتقف السيارة 2- ليست فيزيائية :- كضرب كرة البلياردو وارتدادها في أتجاه مضاد بعد أصطدامها بأخرى 3- مرنة :- نتيجة توسط الكائن الحي بينها وبين المنه أنواع المنبهات 1- منبهات داخلية :- كالخوف الذي يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لانستطيع التغلب عليها 2- منبهات خارجية :- كتجنب طريق وعر أثناء سيرنا أو رد التحية لمن يحيينا ملحوظة :- رغم أن السلوك ملاحظ وقابل للقياس يوجد بعض السلوكيات لا نلاحظها مثل التذكر والأحلام والتفكير ولكننا ندرسها من خلال تقرير الشخص الذي يحلم أو يفكر شروط قيام العلم 1- وجود ظواهر قابلة للملاحظة وتصلح لأن تكون موضوعا لهذا العلم وتكون قابلة للقياس وفقا لنظرية كل ماله مقدرا يمكن قياسه 2- وجود أشخاص مؤهلون ومدربون لدراسة هذه الظواهر 3- وجود جمعيات علمية لتنمية مساحة الحوار بين العلماء 4- وجود مجلات علمية متخصصه لنشر أبحاث هؤلاء العلماء لأن العلم تراكمي وجهد متصل 5- وجود مناهج موضوعية ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم أنشأ العالم الألماني فونت أول معمل لعلم النفس في جامعة ليبزج بألمنيا | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:13 pm | |
| المنهج:- هو قواعد منظمة وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها
الأستبطان :- هو أحد المناهج المبكرة في دراسة الظواهر النفسية ويقصد به أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظه ويقرر الحالات التي شعر بها في مواجهته موقفا معينا
المنهج التجريبي :- يستخدم عندما يسعى الباحث إلى دراسة أثر متغير على متغير آخر
مثل :- أثر الضوضاء في مقابل الهدوء على الكفاءة في حل المسائل الرياضية
أثر المناقشة مقارنة بالمحاضرة على تنظيم المعلومات وسهولة التذكر
المنهج شبه التجريبي :- عندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات .
مثل :- دراسة الفرق بين من يعانون التخلف العقلي ومتوسطي الذكاء في التفاعل الأجتماعي
فنحن لانستطيع أن نحول بعض الناس إلى متخلفين علقليا لدراسة لمقارنتهم بغيرهم
ولكن نختار من نفي الفئة ( المتخلفين عقليا )
ودائما مايراعي العلماء والباحثين الأعتبارات الأخلاقية في أبحاثهم وتجاربهم وذلك أحتراما لحقوق الأنسان وعدم تعريضه للخطر من أجل هدف بحثي | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: قصة الأيام الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:15 pm | |
| 1- ماالذي أستطاع الكاتب أن يصفه في هذا اليوم ؟
أنه كان في وقت الفجر أو العشاء وأنه قد تلقى هواء على وجهه فيه شئ من البرد والسياج التي أمام البيت
2- بم وصف الكاتب السياج ؟ ولم حسد الأرانب ؟
وصفها بأنها مصنوعة من القصب الطويل وأن قصب هذه السياج يمتد عن شماله إلى حيث لا يعلم له نهاية ويمتد عن يمينه إلى أخر الدنيا ( القناة ) وحسد الأرانب لأنهم أستطاعوا عبور السياج وذلك بالوثب من فوقها لتأكل النباتات بينما هو لا يستطيع العبور .
3- لماذا كان الصبي يحب الخروج عند غروب الشمس ؟
ليستمع إلى صوت الشاعر حسن الذي ينشد للناس قصة أبي زيد وخليفة ودياب
4- ماالذي يعكر صفو الصبي وهو يسمع الشاعر ؟
أخته التي كانت تدعوه للدخول وهو يرفض ذلك فتقوم بشد ثيابه وحمله على ذراعيها وتدخله إلى الدار وتنيمه على الأرض
5- ما الذي تقطره أمه في عينيه ؟ وماأثره عليه ؟ ولماذا لم يبك ؟
تضع أمه له سائلا في عينيه وكان ذلك يؤلمه ولم يبك لأنه لايريد أن يكون مثل أخته الصغيرة بكاء وشكاء
6- لماذا كان الصبي يكره أن ينام مكشوف الوجه ؟
لأنه يخاف أن يعبث به عفريت من العفاريت التي تخرج من تحت الأرض ليلا وتملأ البيت
7- لماذا كان يقضي الصبي ليله خائفا ؟
كان يقضي ليله خائفا من أشخاص يتخيلها واقفة على الباب تتشكل على هيئة ديكة وتسد الباب سدا
8- متى كانت تدب الحياة في البيت ؟
عندما يسمع أصوات النساء وهم عائدات إلى بيوتهن بعد أن ملأن جرارهن من القناة
وعندما يصلي أبيه الشيخ حسين الفجر ويقرأ ورده ويغلق الباب خارجا
9- ما الذي يتخيله الصبي في القناة ؟
أنها عالم آخر مستقل عن العالم الذي يعيش فيه وتوجد بها كائنات غريبة لاتحصى .
10- ماالذي كانت نفس الصبي تتوق إليه في القناة ؟ ولماذاكان يخاف من ذلك ؟
كانت نفسه تتوق إلى أن يهبط في القناة وتأكله سمكة كبيرة فيقع في بطنها ويأخذ خاتم سليمان ليصل من خلاله إلى ماوراء القناة ليرى ما هناك من أعاجيب ولكنه خاف من الأهوال قبل أن يصل إلى السمكة المباركة
11- كيف تغير خيال الصبي إلى الواقع ؟
تغير خيال الصبي فلم يعد يذكر القناة ومافيها من مخاوف كأنه نام ذات ليلة ثم أفاق من نومه فرأى مكان السياج بيوتا وشوارع منظمه ممتدة من الجنوب إلى الشمال يستطيع أن يتحرك يمينا وشمالا على شاطئ القناة دون خوف ويأكل من شجر التوت والتفاح ويقطف النعناع .
12- كيف أستطاع أن يعبر القناة ؟
كان أحد أخوته يحمله على كتفه ويعبر به القناة
13- عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة فما وجه الغرابة فيها ؟
لأنها تتذكر بعض الحوادث بدقة وكأن لم يمض عليها وقت ثم يمحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد
14- كان شاطئ القناة محفوفا بالمخاطر . وضح ذلك ؟
لأنه كان عن يمينه العدوين وهم قوم من الصعيد ويضعان كلبان أمام باب دارهم
ولأنه كان عن شماله سعيد الأعرابي وأمرأته كوابس وقد أشتهر بسفك الدماء وكانت زوجته تضع حلقة من الذهب في أنفها | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:16 pm | |
| 1- ماذا كان ترتيب الصبي في الأسرة ؟
كان ترتيبه السابع بين ابناء ابيه الثلاثة عشر ، و الخامس بين اخوته الاشقاء الأحد عشر .
2- كيف كان يعامل الصبي من أمه وأبيه ؟
كانت أمه تعامله برحمة وكان أبيه يعامله بلين ورفق ولكنه كان يجد من أمه وأبيه شيئا من الإهمال
3- كيف كان يعامل الصبي من أخوته ؟
كانوا يعاملونه باحتياط ويحدثونه بإشفاق مختلط بالأحتقار
4- لما كان يشعر بالضيق والغضب الصامت من إخوته ؟
لأنهم يستطيعون مالايستطيع ولأنهم يسمح لهم بفعل أشياء محظورة عليه
5- هل كان الطفل راضيا عن منزلته بين أفراد أسرته ؟ ولماذا ؟
لا . لأنها أشعرته بالحزن الصامت والوحدة لأنهم يعلمون ما لايعلم ويرون ما لا يرى
6- متى حفظ الصبي القرآن وبما لقب ؟
حفظ الصبي القرآن وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره ولقب بالشيخ
7- متى كان يدعوه سيدنا بالشيخ ؟ ومتى كان يسقط عنه اللقب ؟
كان يدعوه بالشيخ أمام أبويه أو عندما يرضى عنه أو عندما يريد منه شيئا
وفيما عدا ذلك يناديه باسمه أو ( ياولد)
8- ماالذي كان يتمناه الصبي الشيخ ؟
أن يرتدى الجبة والقفطان والعمة ويكون في وقار الشيوخ
9- لم ذكر الصبي أنه لم يكن خليقا بلقب شيخ ؟
لأنه مازال صغيرا على ذلك ويجب أن يذهب إلى الكتاب
10- ما اليوم المشئوم في حياة الشيخ ؟ ولماذا ؟
عندما دعاه أبوه وكان معه صديقان وطلب منه أن يقرأ سورة الشعراء أو القصص أو النمل فلم يتذكر فقال له أبوه قم كنت أحسب أنك حفظت القرآن فقام الصبي خجلا وكان يتصبب عرقا وأحس بالفشل
11- على من يقع لوم فشل الصبي في نظره ؟
لم يدر هل يلقي اللوم على أبيه لأنه أمتحنه؟ أم يلقي اللوم على نفسه لأنه نسي القرآن ؟ أم يلوم سيدنا لأنه أهمله ؟
12- لماذا أقبل سيدنا على الكتاب مسرورا ؟ وبم وعد الصبي ؟
لأن الصبي بيض وجهه وشرف لحيته عندما تلى القرآن أمام أبيه ووعده سيدنا بلقب الشيخ وانه يستحق هذا اللقب بجدارة .
13- ما العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي ؟
أن يتلو ستة أجزاء كل يوم على العريف حتى يختم القرآن في خمسة أيام ثم ينصرف للعب واللهو
14- ما العهد الذي أخذه سيدنا على العريف ؟
أن يستمع للصبي وهو يتلو عيه الستة أجزاء من القرآن الكريم كل يوم وأودعه شرفه وكرامة لحيته فقبل العريف الوديعة | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:17 pm | |
| مدرسة الإحياء والبعث (أدب) - ما أسباب ضعف الأدب في عصر المماليك؟ أ- الصراع على الحكم ب- عدم إهتمامهم بالشعر ت- فرض الضرائب على الشعب 2- ما أسباب ضعف الأدب في العصر العثماني ؟ أ- فرض اللغة التركية لغة رسمية للبلاد ب- إلغاء ديوان الإنشاء ت- إغلاق المدراس ث- نقل ذخائر الكتب إلى تركيا ج- ترحيل الأدباء إلى الأستانة 3- ما مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني ؟ أ- أمتزاج اللغة الفصحى بالعامية ب- سطحية الموضوعات وتفاهتها ت- ضعف الإسلوب ث- الإتجاه إلى التقليد و التكرار 4- ما العوامل التي هيأت للبارودي زعامة مدرسة الإحياء والبعث ؟ أ- النفي ب- موهبته الفطرية ت- أحداث حياته ث- الحروب والرحلات ج- قراءته دواوين الشعر ح- الكتاب الذي ألفه ( مختارات البارودي ) 5- ما مظاهر التجديد في شعر البارودي ؟ أ- قوة العبارات ب- التجديد في أغراض الشعر حيث تناول الموضوعات السياسية والإجتماعية ت- المحافظة على منهج القصيدة بإلتزام وحدة الوزن والقافية ث- التحرر من المحسنات المتكلفة والصنعة اللفظية 6- ما الأسباب التي أدت إلى تطوير مدرسة الإحياء والبعث (البارودي) ؟ 1- حرية الصحافة 2- الدعوة لحرية المرأة 3- الوحدة الوطنية 4- الإنفتاح لثقافة الغرب 5- الأحداث التي مرت بها البلاد كالإحتلال البريطاني 6- تعدد الأحزاب 7- وضح دور تلاميذ البارودي في النهوض بالشعر ( المدرسة الكلاسيكية الجديدة) ؟ أ- الإتجاه إلى الوحدة العضوية ب- التعبير عن جوانب حياتهم الخاصة وتجاربهم الذاتية ت- الارتباط بقضايا المجتمع 7- ما العوامل التي ساعدت أحمد شوقي في تطوير الكلاسيكية الجديدة ؟ أ- بعثته إلى فرنسا ب- إطلاعه على الآداب الفرنسية ت- مشاهدته المسارح الأوروبية ث- مجالسته لشعراء الغرب ج- ثقافته التركية 8- ما مظاهر تطوير أحمد شوقي للكلاسيكية الجديدة ؟ أ- أدخل فن المسرحية الشعرية ب- أتجه في بعض شعره إتجاه إسلامي ت- تحول عن المديح إلى التاريخ ( قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل ") | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:19 pm | |
| علم البيئة
الإيكولوجي :- هو العلم الذي يدرس جوانب الطبيعة بما يحدد حياة الكائن الحي وكيفية أستخدامه لما هو متاح له حيث يعيش ( مكونات البيئة )
البيئة :- كل ما يحيط بالإنسان من مكونات حية وغير حية يؤثر فيها ويتأثر بها
بيئة الإنسان :- هي الأطار الذي يحيا فيه الأنسان مع غيره من الكائنات الحية ويحصل منها على مقومات حياته .
تشتمل بيئة الإنسان إلى ثلاث جوانب رئيسية :-
(1) بيئة طبيعية :- التي يشتريك فيها الأنسان مع جميع الكائنات
(2) بيئة إجتماعية :- التي يشترك فيها الإنسان مع أقرانه من بني البشر
(3) بيئة تكنولوجية :- التي صتعها الإنسان بعلمه وتقدمه
· وقد أتسع مفهوم بيئة الإنسان من بيئة محلية إلى بيئة إقليمية وعالمية إلى الكون كله
علم البيئة الشامل :- هو العم الذي يدرس التفاعل بين الحياة ومكونات البيئة من حيث :-
(1) المحافظة على البيئة وأستثمار مواردها
(2) وقاية المجتمعات من الأثار الضارة التي تحدث بفعل الطبيعة أو الأنسان
(3) تطبيق المعلومات في المجلات المعرفية
الغلاف الحيوي :- هو الحيز الذي توجد به الحياة
وهو يمتد من أكبر عمق به حياة في البحا إلى أقصى ارتفاع به حياة في الجبال
ولايزيد أكبر سمك له عن 14 كم
ويشمل هذا الغلاف جميع الكائنات الحية وأجزاء من القشرة الأرضية والغلاف المائي والطبقات السفلى من الغلاف الهوائي .
ملحوظة :- سرعة دوران الأرض حول الشمس 29.8 كم / ث أو 298 م / ث
سرعة دوران الأرض حول نفسها 465, كم/ث أو 465 م/ث
وحدة بناء الغلاف الحيوي هي النظام البيئي أو الإيكولوجي مثل الصحراء والغابة والبحر والنهر
النظام الإيكولوجي ( البيئي ) :- هو نظام يصف كل مايتعلق بالكائنات الحية والمكونات الغير حية من تفاعلات وتبادلات
النظام الإيكولوجي بالغة الطاقة :- هو منظومة إيكولوجية معقدة من عمليات متشابكة ومترابطة تتميز بالعديد من المسارات التي تؤدي إلى تغير معدلات نمو الكائنات الحية وتصل بها إلى حالة مستقرة من التوازن في إطار النظام ككل
أسألة هامة :- بم تفسر
1- أهمية دراسة النظام الإيكولوجي ؟
لأنه يمكننا من دراسة النظام البيئي وتفاعلاته بطرق كمية
2- يهتم العلماء بدراسة النظم البيئية دون إغفال دراسة الكائن الحي وأثره في البيئة ؟
لأن ذلك يزيد من فهمنا للنظام الإيكولوجي
| |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: خصائص النظام الإيكولوجي الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:24 pm | |
| أولا تعدد المكونات :-
أ- عوامل غير حية :-
(1) عوامل فيزيائية :- هي عوامل المناخ مثل الضوء والحرارة والرياح
(2) عوامل كيميائية :- هي تتناول الجانب الكيميائي مثل القاعدية والحامضية واملاح التربة
ب-عوامل حية :-
(1) كائنات منتجة :- هي النباتات الخضراء التي تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية عن طريق البناء الضوئي .
(2) كائنات مستهلكة :- هي الكائنات التي تعتمد على النباتات الخضراء كغذاء لها .
- قد تكون حيوانات تتغذى على النباتات الخضراء مباشرة ( آكلات عشب )
- قد تكون حيوانات تتغذى على حيوانات سبق لها أن تغذت على النباتات (الحيوانات المفترسة)
(3) كائنات محللة :- وهي كائنات مجهرية مثل الفطريات والبكتريا وتقوم بتحليل الأجسام الميتة وتستمد منها الطاقة تاركة الأملاح وغيرها من المواد الأخرى تعود إلى التربة .
وهي تسمى بالحارس الطبيعي لأن بدونها لن تتحلل الأجسام ولن تطلق عناصر الكربون والفسفور والنيتروجين وغيرها إلى التربة ولن تعيد لها خصوبتها فلن تستمر الحياة .
أ- الضوء وتأثيره البيئي
1- الضوء وعملية البناء الضوئي :- لاتتم عملية البناء الضوئي إلا في وجود الضوء والكلورفيل . حيث يمتص الكلورفيل الموجات الضوئية التي تقع أطوالها بين 390-780 نانومتر ، وتقوم البلاستيدات الخضراء بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية مدخرة في صورة غذاء .
2- الضوء وعملية انتحاء النبات
الأنتحاء :- هو الحركة الموقعية للنبات دون انتقاله في نفس اتجاه المؤثر
أنواعه :- سلبيا :- عندما ينمو في نفس اتجاه المؤثر
إيجابيا :- عندما ينموا عكس اتجاه المؤثر
بم تفسر :- ساق النبات منتحى ضوئي موجب ؟
لأن أستطالة خلايا الساق البعيدة عن الضوء أكبرمن خلايا الساق المواجهة للضوء وذلك لتراكم المواد المحفزة للنمو ( الأوكسينات ) في الجهة البعيدة عن الضوء .
3- الضوء والإزهار في النبات
(1) مرحلة النمو الخضري :- فيها تنقسم خلايا الجنين فيتكون الجذر والساق والاوراق .
(2) مرحلة الإزهار والإثمار:- فيها تحدث تفاعلات داخلية كثيرة فيكون النبات الازهار ثم الثمار
بم تفسر :- إذا زرع القمح في شهري فبراير ومارس فإنه ينمو نمو خضري فقط؟
لعدم ملائمة الظروف البيئية للتفاعلات الداخلية اللازمة للإزهار
التواقت الضوئي للنبات :- هو العلاقة بين فترة الإضاءة وفترة الإظلام التي يتعرض لها النبات بالتعاقب كل 24 ساعة
(1) نباتات تحتاج لفترة إضاءة قصيرة وفترة إظلام طويلة
(2) نباتات تحتاج لفترة إضاءة طويلة وفترة إظلام قصيرة
(3) نباتات لا تتأثر بطول أو قصر فترة الأضاءة أو الإظلام
4- الضوء وتوزيع الكائنات الحية :- أثر الضوء في توزيع الكائنات المائية :-
(1) النباتات الوعائية :- تحتاج لكمية كبيرة من الضوء وتنمو حتى عمق 10 م
(2) الطحالب البنية :- تحتاج لكمية متوسطة من الضوء وتنمو حتى عمق 15م
(3) الطحالب الحمراء :- تحتاج لكمية قليلة من الضوء وتنمو حتى عمق 25 م
(4) الطحالب المثبته في القاع :- تنمو عند عمق 120متر
أثر الضوء في توزيع الكائنات اليابسة :-
(1) المناطق الصحراوية :- تتميز بزيادة الضوء وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة
(2) مناطق الغابات الأستوائية :- تتميز بقلة الضوء و انخفاض درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة
5- الضوء ونشاط الحيوانات :-
(1) فترة الفجر :- فيها يقل نشاط الحيوانات الليلية وتعود لملاجئها
(2) فترة الغسق :- فيها يقل نشاط الحيوانات النهارية وتعود لملاجئها
(3) فترة الليل :- فيها تنشط الحيوانات الليلية
(4) فترة النهار :- فيها تنشط الحيوانات النهارية
ملحوظة :- يؤثر ضوء القمر في أحياء الشواطئ البحرية بسبب المد والجزر ، فالأحياء التي تغمرها مياه المدر لا تنشط عند تعرضها لمياه الجزر .
6- الضوء وهجرة الحيوانات
الهجرة :- هي ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة معينة من الحيوانات خلا أوقات ومواسم معينة من مكان لآخر
(1) الهجرة اليومية :-
- العصافير :- وهي تهاجر إلى مناطق تغذيتها وتعود إلى أعشاشها مرة أخرى
- الحيوانات في البحار والمحيطات مثل القشريات الهائمة :- التي تصعد إلى السطح ليلا وتهبط نهارا حتى عمق 27 متر وذلك لتأثرها بالأشعة الفوق بنفسجية
- الأسماك :- وهي تخرج من المياه العميقة ليلا إلى المياه الضحلة لتضع بيضها ثم تعود في النهار إلى المياه العميقة
تتوقف الهجرة اليومية للحيوانات المائية على :-
- الحالة الفسيولوجية - الموسم - العمق
(2) الهجرة الموسمية :-
- السلاحف الصحراوية :- وهي تتجمع في أنفاق تحت الأرض في الشتاء وتخرج إلى سطح الأرض في فصل الربيع ثم تعود إلى أنفاقها في الشتاء
- الطيور :- وهي تتأثر بطول فترة النهار على نشاطها حيث يزيد حجم الغدد التناسلية . ( زيادته في الربيع وقصره في الخريف )
أ- درجة الحرارة وتأثيرها البيئي
(1) تقوم البكتريا بالتجرثم
(2) تقوم الحيوانات الأولية مث الأميبا بالتحوصل
(3) البيات الشتوي :- كما في البرمائيات والزواحف وذلك عند إنخفاض درجة الحرارة
(4) الخمول الصيفي :- كما في الحشرات والرخويات وذلك عند ارتفاع درجة الحرارة
بم تفسر:- لاتموت الكائنات البحرية عندما يتجمد الماء ؟
لأن عندما تنخفض درجة حرارة المياه السطحية إلى 3 ْم يتمدد الماء وتقل كثافته فيطفو على السطح ثم يتجمد مما يحافظ على الأحياء المائية أسفله من التجمد .
- أي نظام بيئي معقد التركيب ؟ بسبب ما يحتويه من عوامل فيزيائية وكيميائية وكائنات حية متنوعة
- يؤدي التعقيد إلى سلامة النظام البيئي ؟ لأنه يحد من أثر التغيرات البيئية
- تتجه النظم البيئية إلى الأستقرار ؟ بسبب تعدد الأنواع المكونة للنظام البيئي مما يزيد من علاقتها المتبادلة
استقرار النظام البيئي :- هو قدرة النظام البيئي على العودة إلى موضعه الأول بعد أي تغير يطرأ عليه . دون حدوث أي تغير أساسي في تكوينه
إذا حدث تغير بسيط في بعض العوامل فإن النظام البيئي يتأثر بذلك ولكنه سرعان مايعود إلى الأستقرار ، وإذا كان التغير كبير يحدث إختلال بتوازن النظام البيئي
رابعا إستخدام الفضلات :-
- الأسماك تخرج الفضلات وتتغذى عليها الطحالب ثم تتغذى الأسماك عليها ولذلك لاتبقى الفضلات في الماء ويحافظ الماء على خواصه
- ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تنفس الكائنات البحرية تستخدمه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي ثم تنتج الأكسجين اللازم للتنفس وبذلك تظل النسبة ثابتة بين الغازين في الماء
| |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:24 pm | |
| خصائص النظام الإيكولوجي البحري أ- المحتوى الملحي :- تكون درجة تركيز الاملاح في مياه البحار 35 جم/لتر في المتوسط وتختلف حسب ظروف المناخ فمثلا:- - درجة تركيز الاملاح في مياه البحر الاحمر وبحر الخليج تزيد إلى 40% بسبب زيادة البخر ونقص الأمطار أو مصبات الأنهار - درجة تركيز الأملاح في مياه بحر الشمال وبحر البلطيق تقل إلى 20% بسبب نقص البخر وزيادة الأمطار أو مصبات الأنهار العوامل التي تتوقف عليها درجة تركيز الأملاح في مياه البحار :- 1- كمية الأمطار أو مصبات الأنهار أو الثلاجات القطبية 2- درجة تبخر المياه بفعل الحرارة أهم الأملاح المذابة في مياه البحار :- 1- أملاح كلوريد البوتاسيوم وكلوريد الماغنسيوم وكلوريد الصوديوم وبيكربونات الكالسيوم والبروم واليود 2- نسبة قليلة جدا من أملاح الفسفور والنيتروجين والحديد والنيكل والنحاس والمنجنيز وبعض العناصر المشعة ب - درجة الحرارة :- - درجة الحرارة في مياه البحار الدافئة قرب خط الأستواء 30 ْ م وتقل تدريجيا كلما تحركنا شمالا أو جنوبا حتى تصل إلى درجة التجمد عند القطبين * تتدرج درجة الحرارة في الهبوط من السطح إلى القاع حيث :- - تصل إلى 2 ْم عند قاع البحار العميقة - تتغير في المياه السطحية حسب الفصول والمناخ * تختزن مياه البحر كمية كبيرة من الحرارة تمتصها من أشعة الشمس نهارا وتسربها ليلا إلى الفضاء واليابسة المحيطة مما يوفر الدفء للمناطق الساحلية على عكس المناطق القارية البعيدة عن البحار والتي تتقلب فيها درجة الحرارة ليلا ونهارا وفي جميع الفصول . ج – شدة الاستضاءة :- تتوقف شدة الأستضاءة على كمية الضوء النافذ خلال ماء البحر الأشعة الحمراء :- طويلة الموجة وتمتص من الطبقات العليا للماء الأشعة البنفسجية :- قصيرة الموجة وتنفذ إلى المياء الأكثر عمقا توزيع شدة الأستضاءة في مياه البحار :- (1) تكون شدة الأستضاءة جيدة حتى عمق 200 متر (2) تقل شدة الأستضاءة تدريجيا حتى عمق 500 متر (3) ينعدم الضوء بعد ذلك ويسود الظلام الدامس د- عمق الماء :- يتراوح عمق الماء من بضعة أمتار من الشواطئ إلى 11 كم أو أكثر في بعذ المحيطات - عمق الماء في البحر المتوسط 4000 متر وعمق البحر الأحمر 2500 متر والخليج العربي 80 متر ه- ضغط الماء :- يزيد ضغط الماء واحد ضغط جوي كل 10 أمتار تحت سطع الماء بم تفسر :- 1- يصعب على الإنسان الغوص للأعماق بدون جهاز غطس ؟ لأنه كلما غاص إلى عمق أكبر زاد ضغط الماء عليه - فمثلا عند عمق 20 متر يتحمل ضغط يساوي 3 ضغط جوي وعند عمق 010 يقع عليه 11 ضغط جوي 2- تستطيع الحيوانات التي تعيش في الأعماق على - تحمل ضغط الماء الزائد - العيش في الظلام - تحمل البرودة الشديدة في الأعماق ....................لماذا؟ لأنها مزودة بقدرات جسمية وفسيولوجية . و- حركة المياه :- العوامل التي تؤثر في حركة المياه :- (1) حركة دوران الأرض (2) إتجاه الرياح (3) موقع الشاطئ (4) حركة المد والجزر (5) درجة الحرارة والكثافة ز- وفرة المغذيات :- - تتوفر أملاح الفوسفات والنترات في المياه السطحية ممايساعد على تكوين البروتين في خلايا النباتات البحرية ويعمل على نموها - عند موت الأحياء تتحرر العناصر المعدنية من أجسامها وتصعد إلى المياة السطحية مما يعمل على إزدهار الحياة النباتية وبالتالي زيادة الحيوانات التي تتغذى عليها فتكثر الأسماك أي أن وفرة المغذيات في أي منطقة بحرية يؤدي إلى وفرة الأنتاج السمكي ثانيا العوامل الحية :- سلاسل الغذاء البحرية :- بم تفسر :- 1- تتعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية ؟لأن الأحياء البحرية معظمها آكلة لحوم والقليل منها آكلة نباتات 2- الحلقات الأولى في سلاسل الغذاء البحرية أهم من الحلقات التالية من جهة الطاقة ؟ يتم أهدار نسبة كبيرة من الطاقة في سلاسل الغذاء البحرية ؟ لأن طول السلسلة الغذائية وتعدد حلقاتها يتسبب في فقد نسبة كبيرة من الطاقة خلا انتقالها من حلقة لأخرى . ولأن الطاقة تتناقص إلى العشر عند أنتقالها من حلقة لأخرى | |
|
| |
مصطفى نقيب تجارى
عدد الرسائل : 5707 العمر : 31 مكان السكن : مصر الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم الهواية : كرة القدم السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: مذاكرتنا الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:25 pm | |
| Unit 2 مشهور Famous = well known ثقافة culture ثقافي cultural ديني religious دين religion أمر/ موضوع matter شعر poetry شاعر poet بالإضافة إلى in addition to شجاع courageous مؤيد promoter حقوق rights مجتمع society يسيطر عليه الرجال male dominated أمي illiterate قسم department يقنع persuade قبل المدرسة pre-school اسم مستعار pen-name تقليد – عرفtradition الصحافة press كعلامة على as a sign of احترام – يحترم respect يشير إلى refer to محل الميلاد birthplace ناجح successful أدب literature يمنح award هيئة التدريس teaching staff ضد against يعتبر consider ضروري necessary الجمهور public يوضح explain أعمال رائعة masterworks يتضمن – يشمل include رسول prophet بعنوان entitle شر evil يجادل ( يناضل ) من أجل argue for بقوة powerfully مجموعة collection مختلف various يتغلب على overcome تقليدي traditional قيود restrictions وظيفة / منصب post رئيس chairperson كلية الآداب faculty of arts الشاهد witness عصر age عالم – باحث scholar مهتم concerned ينشر- ينتشر spread الحقيقة truth مهمة task شخصي personal اجازة vacation معرض لوح gallery مساعد assistant مسئول عن responsible for أكاديمي academic مؤهل qualification يساند support تحيز prejudice يدافع عن advocate جاري current أمور- شئون affairs المراقب observer مدار الحياة lifetime في الاكثر mainly قيادي- مهم leading يعزز promote وزارة ministry موظف حكومي civil servant قصيدة – نظم verse نثر prose يمثل "شركة" perform المنقذ rescuer كثيف dense على قيد الحياة بعد حادثة survivor مفاجئ sudden في النهاية eventually يجتمع بعد فراق reunite بالترتيب turn by turn مثقف literate يشغل (وظيفة) hold يربي إنسان bring up يشغل ( حيز – وقت ) take up يجادل شخص argue with سيرة ذاتية ( يكتبها شخص أخر biography سيرة ذاتية ( يكتبها الشخص نفسه autobiography
عدل سابقا من قبل مصطفى في الجمعة أكتوبر 31, 2008 7:03 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
| مذاكرتنا | |
|