| تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة القدس نقيب تجارى
عدد الرسائل : 6137 العمر : 33 مكان السكن : عفوك ربى.. الوظيفة : ماشية على أول الطريق .... الهواية : أستغفرك ربى وأتوب إليك.. السٌّمعَة : 64 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الأحد أغسطس 23, 2009 4:36 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وجدت أكثر من عضو فى المنتدى يتمنى أن يعرف شبهات الملحدين بالضبط وكيفيه الرد عليهم بأدله علميه وقد درسنا بعض الشبهات فى العقيده ..ولكنى لم استطع ان انقلها كما انقل الفقه فبحثت عنها فى النت فوجدت نفس الكلام الذى درسناه ..دليل الخق والعنايه وشبه الطبيعه والمصادفه ..(على فكره الكلام اللى هنزله ده كان اول سؤال فى الامتحان بتاعنا )اشتملت الآيات القرآنية الكونية على دليلي الخلق والعناية فإذا نظرنا إلى الآيات القرآنية نرى أنها تنبه إلى دليلي الخلق والعناية في الكون وهما دليلا الشرع وقد يكون الدليلان معا في الآية الواحدة فآيات القرآن : أ- إما أن تتضمن التنبيه على دليل الاختراع . ب- وإما أن تتضمن التنبيه على دليل العناية. ج- وإما أن تتضمن على الدليلين السابقين معا. وهذان الدليلان ترد عليهما شبهتا الطبيعة والصدفة , وفيما يلي بيان كل دليل ورد الشبهة الواردة عليه. 1- دليل الخلق: ويسمى دليل الإبداع أو الاختراع وهو مبني على أصلين: أ- أن الموجودات مخترعه. ب- كل مخترَع لابد له من مخترِع. ويعتمد هذا الدليل على إثارة الفكر للتعرف على خالق الموجودات جميعها والاستدلال بذلك على وحدانيته تعالى , وهو أول دليل تلفت الآيات النظر إليه كقوله تعالى وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون) وقوله تعالى إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون) وملخص هذا الدليل أن كل ما في الكون مخلوق والمخلوق لابد له من خالق لأنه يستحيل أن يكون خلق من غير خالق , ولهذا كان كل رسول يقول لقومه أفي الله شك فاطر السماوات والأرض) وقد كان المشركون يؤمنون بهذا الدليل من حيث دلالته على توحيد الربوبية ولا يؤمنون بدلالته على توحيد الألوهية قال تعالى عنهم ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون) وقد أقام القرآن الحجة عليهم بهذا التوحيد توحيد الربوبية ليكون موصلا لهم لتوحيد الألوهيه حيث قال تعالى يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ) والمعنى كما انه المتفرد بربوبية المشرق والمغرب وربوبية السماوات والأرض وليس كذلك رب سواه فكذلك ينبغي أن لا يتخذ إله سواه الشبهة على هذا الدليل : ويورد الملحدون شبها على هذا الدليل أعظمها شبهة الطبيعة , وملخص هذه الشبهة أننا إذا سألنا الطبيعيين عمن خلق الكون بما فيه فالجواب عندهم الطبيعة, فالطبيعة هي التي خلقت الكون بما فيه من سماوات وأرضين وشمس وقمر ونجوم وبحار وإنسان وحيوان وغير ذلك الرد على هذه الشبهة: للرد على شبهة الطبيعيين نسألهم ماذا يعنون بكلمة الطبيعة ؟ هل تعنون بها ذات الأشياء أو صفاتها؟ فإن عنوا بالطبيعة ذات الأشياء فيكون على قولهم كل شي خلق نفسه فالسماء خلقت السماء والأرض خلقت الأرض , فيصبح كل شي هو الخالق والمخلوق بنفس اللحظة , وبما أن المخلوق مفتقر إلى الخالق فيكون هذا الشي مفتقر لنفسه وهو موجود فيجتمع فيه النقيضانبنفس الوقت , لاستحالة أن يكون موجودا معدوما بنفس الوقت كما يستحيل ان يكون خالقا ومخلوقا وبهذا يظهر بطلان هذا الإدعاء وتهافته. وأن عنوا بالطبيعة صفات الأشياء وقابلياتها من حرارة وبرودة وملاسة وخشونة فقولهم هذا أكثر تهافتا من سابقه ,لأن من البديهيات أن الصفات والقابليات لا تقوم إلا بذات الأشياء فالصفة دائما مفتقرة إلى الموصوف لأنها لا تظهر إلا به , وإذا كانت الأشياء الموصوفة ذاتها عاجزة عن إيجاد نفسها فعجز الصفة والقابلية عن إيجاد موصوفاتها من باب أولى – بل إن الصفة نفسها بحاجة إلى موجد يوجدها في موصوفها لأن الموصوف كما هو عاجز عن إيجاد نفسه فهو عاجز عن إيجاد صفته وبهذا يظهر بطلان قول أهل الطبع الذين جعلوا من الأشياء آلهة ونحلوها أسماء باطلة , فالطبيعة ليست إلها يخلق وإنما هي أصنام الملحدين الذين فروا من التوحيد تحت شعار هذا الاسم الخادع , يقول تعالى على لسان هود عليه السلام قوله لقومه عندما جادلوه في أصنامهم أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآبائكم ما نزل الله بها من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين) وقال تعالى عن يوسف قوله لصاحبيه في السجن: (ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآبائكم ما أنزل الله بها من سلطان) وقد رفض هذا التفسير للخلق عدد من العلماء الغربيين وهذا مثال من أقوالهم يقول "كلودم هاثاواى" المصمم للعقل الإلكتروني في مقال له بعنوان المبدع العظيم :"إن فلسفتي تسمح بوجود غير المادي لأنه بحكم تعريفه لا يمكن إدراكه بالحواس الطبيعية , فمن الحماقة إذن أن أُنكر وجوده بسبب عجز العلوم عن الوصول إليه , وفوق ذلك فإن الفيزياء الحديثة قد علمتني أن الطبيعة أعجز من أن تنظم نفسها أو تسيطر على نفسها" وهذا رد على الطبعيين | |
|
| |
hanzala زعيم تجارى
عدد الرسائل : 2605 العمر : 36 مكان السكن : cairo الوظيفة : إنسان الهواية : الوحدة العربية - إظهار كلمة الحق السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الإثنين أغسطس 24, 2009 1:52 am | |
| | |
|
| |
نونا تجارى شغال
عدد الرسائل : 805 العمر : 33 مكان السكن : كلية تجاره الوظيفة : رئيسة جامعة القاهره مستقبلآ الهواية : سماع الراديو(اناوالنجوم وهواك) السٌّمعَة : 15 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| |
| |
hanzala زعيم تجارى
عدد الرسائل : 2605 العمر : 36 مكان السكن : cairo الوظيفة : إنسان الهواية : الوحدة العربية - إظهار كلمة الحق السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الإثنين أغسطس 24, 2009 5:16 pm | |
| | |
|
| |
زهرة القدس نقيب تجارى
عدد الرسائل : 6137 العمر : 33 مكان السكن : عفوك ربى.. الوظيفة : ماشية على أول الطريق .... الهواية : أستغفرك ربى وأتوب إليك.. السٌّمعَة : 64 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الثلاثاء أغسطس 25, 2009 11:46 pm | |
| معلش هى نونا طيبه جدا واللى فى قلبها على صوابعها دايما انا عايزه اقول حاجه انا مفهتمش منك اى حاجه يا حنظله من ردك بصراحه كل الى فهمته تعليقك على الجمع انا عندى مشكله انى بكتب عاميه وفصحى مع بعض فالكلام بيطلع غريب !! وانا منزله الموضوع مخصوص والله علشانك انت وادمن لانكم كذا مره تتكلموا فى الحكايه دى وحسيت انه حرام ابقى عارفه حاجه وساكته انا عايزه اعرف حاجه انت استفدت من الكلام ولا لأ ؟؟ ومنوره يا نونا ويارب برضه تكونى فهمتى الكلام يا جماعه انا قعدت الترم كله ملخبطه فيهم ومش فاهمه ايه علاقه الادله بالشبه اتاري بقى لما نزلت الموضوع عرفت انه كل دليل على شبه بس لسه فى شبه ومايتهياليش مخدناش ادله غير الخلق والعنايه !! المهم يارب الكلام يفيدكم وينفعكم وربنا يجزيكوا خير على الرد يارب | |
|
| |
نونا تجارى شغال
عدد الرسائل : 805 العمر : 33 مكان السكن : كلية تجاره الوظيفة : رئيسة جامعة القاهره مستقبلآ الهواية : سماع الراديو(اناوالنجوم وهواك) السٌّمعَة : 15 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الأربعاء أغسطس 26, 2009 12:32 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةحنظلة كتب:انتي كدة بتثبتيها !! مش لوحدك اللي طلعت غبي ؟ يعني اللي هو انت غبي آه و ده مفروغ منه لكن في ناس تانية على فكرة .. متقلقش فداء كتب:معلش هى نونا طيبه جدا واللى فى قلبها على صوابعها دايما ههههههه والله انا كدا فعلآ اللى فى قلبى ع لسانىوبعدين ما انا كمان طلعت غبيه خلاص ياسيدى ماتزعلش انا لوحدى اللى طلعت غبيه الا اذا كنت انت عارف انك.......... انا ماليش دعوىدا موضوع تانى ممكن نبقى ندور له ع حل | |
|
| |
hanzala زعيم تجارى
عدد الرسائل : 2605 العمر : 36 مكان السكن : cairo الوظيفة : إنسان الهواية : الوحدة العربية - إظهار كلمة الحق السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| |
| |
hanzala زعيم تجارى
عدد الرسائل : 2605 العمر : 36 مكان السكن : cairo الوظيفة : إنسان الهواية : الوحدة العربية - إظهار كلمة الحق السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الأربعاء أغسطس 26, 2009 1:05 am | |
| ماشي يا نونا نبقى نشوف الموضوع ده بعد كدة و ندور على موضوع إسمه ( اختبر غباءك ) | |
|
| |
زهرة القدس نقيب تجارى
عدد الرسائل : 6137 العمر : 33 مكان السكن : عفوك ربى.. الوظيفة : ماشية على أول الطريق .... الهواية : أستغفرك ربى وأتوب إليك.. السٌّمعَة : 64 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين الأربعاء أغسطس 26, 2009 1:08 am | |
| تانى يا بنتى انا اصلا مش فاهمه ايه اللى جاب الغباء هنا ؟؟ ما تفهمونى يا جماعه الله يخليكم | |
|
| |
| تعلم كيفيه الرد على شبه الملحدين | |
|