منتدى commerce
تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 103798
منتدى commerce
تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 103798
منتدى commerce
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الحشر من 1 الى 10

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
نقيب تجارى
نقيب تجارى
مصطفى


ذكر عدد الرسائل : 5707
العمر : 31
مكان السكن : مصر
الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم
الهواية : كرة القدم
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 10:38 pm

ده ملخص انا اللي عملته لتفسير ابن كثير في سورة الحشر من 1 الى 10 وانتظروا ال11 سورة الباقيين إن شاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم


)سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ( جميع أهل السماء والأرض ينزهون الله عن كل نقص، وهو المنيع والحكيم فى قدره وشرعه.

)هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ (هو الذى أخرج يهود بنى النضير [حيث عندما قدم الرسول r إلى المدينة هادنهم واعطاهم عهداً بالا يقاتلهم ولا تقاتلوه فنقضوا هذا العهد، فأجلاهم النبى r واخرجهم من حصونهم التى ظنوا أنها ستمنع الله منهم ولن يحل عليهم بأسه فقذف الله فى قلوبهم الرعب وعندما خرج يهود بنى النضير منهم من ذهب لأعالى الشام وهى ارض المحشر والمنشر ومنهم من ذهب إلى خيبر "يهود خبير".

)وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ( أى لولا أن الله كتب عليهم الجلاء والخروج لكان لهم عند الله عذاب من القتل والسبى وغير ذلك.

)يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ( أى أن يهود بنى النضير كانوا يخربون ما فى بيوتهم من المنقولات التى لا يمكن أن تحمل معهم لكى لا ينتفع بها المسلمون فاتعظوا يا اصحاب العقول السليمة.

)مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(

اللينة هو نوع من التمر وهو جميع الوان التمر ما عدا العجوة وذلك عندما حاصرهم الرسول r امر بقطع نخيلهم ارهابا وارعابا لقلوبهم. فقالوا يهود بنى النضير للرسول r إنك تنهى عن الفساد فما بالك تأمر بقطع الاشجار. فأنزل الله هذه الآية ) مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(.

)وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(.

يقول الله ان ما حصل عليه الرسول r والمسلمون من فئ من يهود بنى النضير "الحصول على شئ دون قتال" فى غزو بنى النضير وهى بعد بدر بستة أشهر فإنه للرسول r وله مسئولية تقسيمها بين المسلمون ولا إيجاف خيلاً ولا ركاب "الابل".

ولكن الله هو الذى يسلط رسله وهو القدير والقاهر لكل شئ.

)مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى( أى جميع البلدان التى تفتح هكذا فحكمها حكم اموال بنى النضير.

)فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ( أى هذه الأموال لله وللرسول ولذى القربى وما ذكر فى الآية.

)كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ( أى ان لا يكون المال متداولاً بين اغنيائكم دون فقرائكم.

)وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ( أى ما أمركم به الرسول فأفعلوا وما نهاكم عنه فاجتنبوه فإنه يأمر بالخير وينهى عن الشر واتقوا الله فى امتثال اوامره وترك زواجره فإن الله شديد العقاب لمن عصاه وخالف أمره.

)لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ( يقول الله مبيناً للفقراء الذين يستحقون مال الفئ انهم الذين اخرجوا من ديارهم وخالفوا قومهم ابتغاء مرضاة الله ورضوانه فانهم هم الذين صدقوا اقولهم بفعلهم.

)وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ( "الانصار" أى الذين سكنوا دار الهجرة "المدينة" من قبل المهاجرين وامنوا قبل كثير منهم.

)يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ( أى يحبون من كرمهم وشرف انفسهم.

)وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا( أى ولا يجدون فى انفسهم حسداً للمهاجرين فيما فضلهم الله به من الشرف والتقديم فى الذكر والرتبة.

)مِّمَّا أُوتُوا( أى فيما اعطى اخوانهم.

)وَيُؤْثِرُون عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ( أى يفضلون غيرهم من المهاجرين على انفسهم ولو كان هؤلاء الانصار فقراء وذوى حاجة.

)وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ( من يستطيع التغلب على بخل نفسه فاولئك المفلحون.

)وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ( هؤلاء هم القسم الثالث ممن يستحق فقراؤهم من مال الفئ وهم المهاجرون والانصار ثم التابعون لهم باحسان وهم الذين يسبحون الله وينفقون مالهم فى الخير فى السر والعلانية والذين قالوا ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة القدس
نقيب تجارى
نقيب تجارى
زهرة القدس


انثى عدد الرسائل : 6137
العمر : 33
مكان السكن : عفوك ربى..
الوظيفة : ماشية على أول الطريق ....
الهواية : أستغفرك ربى وأتوب إليك..
السٌّمعَة : 64
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 3:27 pm

ما شاء الله جمييييل جدا يا مصطفى ربنا يعزك ويثبتك داااايما ياارب

ربنا يجــــــــــــزيـــــــــك كــــــــــل خيــــــــــــر

منتظرين الباقى ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.:•زمزم•:.
زعيم تجارى
زعيم تجارى
.:•زمزم•:.


انثى عدد الرسائل : 3720
العمر : 36
مكان السكن : الهرم
الوظيفة : في fgf
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 3:53 pm

ماشاء الله
ربنا يكرمك يارررررب
وياريت فعلا تكمله كله يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar


عدد الرسائل : 5928
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 28/04/2007

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 7:58 pm

في انتظار التكملة يا جميل



ربنا يكرمك دايما ، مواضيعك دايما مفيدة


ربنا يجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://commerce2009.yoo7.com
مصطفى
نقيب تجارى
نقيب تجارى
مصطفى


ذكر عدد الرسائل : 5707
العمر : 31
مكان السكن : مصر
الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم
الهواية : كرة القدم
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2009 3:48 am

جزاكم الله خيرا

وان شاء الله بقيته هينزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
نقيب تجارى
نقيب تجارى
مصطفى


ذكر عدد الرسائل : 5707
العمر : 31
مكان السكن : مصر
الوظيفة : طالب في كلية دار العلوم
الهواية : كرة القدم
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحشر من 1 الى 10   تفسير سورة الحشر من 1 الى 10 Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 3:36 am

بقية التفسير

( ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون )التفسير : 11 - ألم تنظر - متعجبًا - إلى المنافقين، يتكرر منهم القول لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب - وهم بنو النضير -: والله إن أُجبرتم على الخروج من المدينة لنخرجن معكم، ولا نطيع فى شأنكم أحدًا مهما طال الزمان، وإن قاتلكم المسلمون لننصركم، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون فيما وعدوا به.
( لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون )التفسير : 12 - لئن أُخرج اليهود لا يخرج المنافقون معهم، ولئن قوتلوا لا ينصرونهم، ولئن نصروهم ليفرون مدبرين ثم لا ينصرون.

( لأنتم أشد رهبة فى صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون )التفسير : 13 - لأنتم - أيها المسلمون - أشد مهابة فى صدور المنافقين واليهود من الله. ذلك لأنهم قوم لا يعلمون حقيقة الإيمان.

( لا يقاتلونكم جميعا إلا فى قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون )التفسير : 14 - لا يقاتلكم اليهود مجتمعين إلا فى قرى محصنة أو من وراء جدران يستترون بها، بأسهم بينهم شديد، تظنهم مجتمعين متحدين مع أن قلوبهم متفرقة، اتصافهم بهذه الصفات لأنهم قوم لا يعقلون عواقب الأمور.

كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم )التفسير : 15 - مثل بنى النضير كمثل الذين كفروا من قبلهم قريبًا ذاقوا فى الدنيا عاقبة كفرهم ونقضهم العهود، ولهم فى الآخرة عذاب شديد الألم.

( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إنى برىء منك إنى أخاف الله رب العالمين )التفسير : 16 - مثل المنافقين فى إغرائهم بنى النضير - بالتمرد على رسول الله - كمثل الشيطان حين أغرى الإنسان بترك الإيمان، فقال له: أكفر، فلما كفر قال: إنى برىء منك. إنى أخاف الله رب العالمين.

( فكان عاقبتهما أنهما فى النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين )التفسير : 17 - فكان مآل الشيطان ومن أغواه أنهما فى النار خالدين فيها، وذلك الخلود جزاء المعتدين المتجاوزين سبيل الحق.

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )التفسير : 18 - يا أيها الذين آمنوا اجعلوا لكم وقاية من عذاب الله بالتزام طاعته، ولتتدبر كل نفس أى شىء قَدَّمَتْ من العمل لغد، والتزموا تقوى الله. إن الله خبير بما تعملون، فيجازيكم عليه.

( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون )التفسير : 19 - ولا تكونوا - أيها المؤمنون - كالذين نسوا حقوق الله، فأنساهم أنفسهم - بما ابتلاهم من البلايا - فصاروا لا يعرفون ما ينفعها مما يضرها. أولئك هم الخارجون عن طاعة الله.

( لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون )التفسير : 20 - لا يستوى أصحاب النار المعذبون وأصحاب الجنة المنعمون. أصحاب الجنة هم - دون غيرهم - الفائزون بكل ما يحبون.

( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون )التفسير : 21 - لو أنزلنا هذا القرآن على جبل شديد لرأيت هذا الجبل - على قوته - خاضعًا متشققًا من خشية الله، وتلك الأمثال نعرضها للناس لعلهم يتدبرون عواقب أمورهم.

( هو الله الذى لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم )التفسير : 22 - هو الله الذى لا معبود بحق إلا هو - وحده - عالم ما غاب وما حضر، هو الرحمن الرحيم.

( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )التفسير : 23 - هو الله الذى لا إله إلا هو، المالك لكل شىء على الحقيقة، الكامل عن كل نقص. المبرَّأ عما لا يليق، ذو السلامة من النقائص. المصدق رسله بما أيدهم به من معجزات. الرقيب على كل شىء. الغالب فلا يعجزه شىء. العظيم الشأن فى القوة والسلطان. المتعظم عما لا يليق بجماله وجلاله، تنزَّه الله وتعالى عما يشركون.

( هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم )التفسير : 24 - هو الله المبدع للأشياء من غير مثال سابق. الموجد لها بريئة من التفاوت. المصور لها على هيئاتها كما أراد. له الأسماء الحسنى. ينزهه عما لا يليق كل ما فى السموات والأرض، وهو الغالب الذى لا يعجزه شىء. الحكيم فى تدبيره وتشريعه.


الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الحشر من 1 الى 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟؟؟؟
» حافظ سورة الكهف وأنا مش داريان
» تفسير القران الكريم
» تفسير القران الكريم
» مسابقة كوميرس الرمضانية فى تفسير القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى commerce :: المنتدى الثقافي :: هبى يا ريح الايمان-
انتقل الى: